👇فيدوهات اسكتش بورد 👇
السيده العذراء في طقس الكنيسه
الايه
" هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا"
الهدف
١- ان يعرف الشباب مكانه العذراء مريم في الكنيسه .
٢- ان يتعرف على ملامح حياه العذراء القديسه والده الاله .
٣- ان يدرك اهميه حياه القداسه والتمثل بالقديسين .
٤- ان يتدرب على الشفاعه والعلاقه الشخصيه بالقديسين وان يكون له شفيع وسند منهم .
مقدمة تشويقية( صفات )
١- إختر عدد من المواقف التي تعرض صفات شخصيات من الكتاب المقدس. ( البشاره - الميلاد - زياره اليصابات - معجزه عرس قانا الجليل ..... إلخ )
٢- اكتب الشاهد الخاص بكل من المواقف على ورقه منفصله . اضف إليه عدد من الاسئله على الموقف .( مثال : ما هي الشخصيات الموجوده بالقصه؟ اين ومتى وقعت هذه الاحداث ؟
ما هي الصفه / الصفات التي يوضحها هذا الموقف عن شخصيه الموضوع؟ )
٣- قم بإحضار فرخ من الورق والصق صوره لشخصيتك في منتصفه
اثناء الموضوع
١- قم بتقسيم الشباب الى مجموعات بعدد المواقف .
٢- اعط لكل مجموعه ورقه بالشاهد ، بالاضافه الى الكتاب المقدس ، وقلم واوراق .
- تقرأ كل مجموعه الموقف الخاص بها ، وتجيب على الاسئله .
٣- يقوم شاب من كل مجموعه لعرض الموقف الخاص بهم ، ثم يكتب صفات شخصيه الموضوع المستنتجه من الموقف على اللوحه بحيث تظهر صفات الشخصيه حول الصوره
( يعنى صورة الشخصية في نص اللوحة والصفات تتكتب حوالين الصورة زى الشمس القرص هى الصورة والشعاع هو الصفات )
- يمكنك استخدام هذه الطريقه لدراسه شخصيات كثيره من الكتاب المقدس مثل اليشع ، ايليا ، داود ، بولس ..... إلخ
قم بتعليق اللوحه امام الشباب اذ امكن
مناقشه
اذكر بعض مواقف من حياتنا يمكننا فيها التمثل بشخصيه الموضوع في الصفات المعروضه (الصفات الايجابيه )
مقدمه
كنيستنا القبطيه تقدم للعذراء مريم تطويبا وافرا ، وتمجيدا لائقا بكرامتها السامية. واذ نتبع صلوات التسبيحه اليوميه ومزامير السواعي والقداس الالهي نجد تراثا غنيا من التعبيرات والجمل التي تشرح طوباويتها وتذكر جميع الاوصاف التي خلعتها عليها الكنيسه، وهي مأخوذه عن اصاله لاهوتيه ، وكلها من وضع آباء قديسين ولاهوتيين ، استوحوها من الله ومن رموز ونبوات العهد القديم ، التي تحققت في شخصيه العذراء.
في الابصلمودية المقدسه السنويه
الذي يحوي التسبحه اليوميه نجد في الايام العاديه تمجيدا لاسم السيده العذراء في بدء صلاه نصف الليل في القطعه الخاصه بالقيامه نخاطبها قائلين : "كل الأفراح تليق بك يا والده الإله لأنه من قبلك ارجع آدم الى الفردوس ونالت الزينة حواء عوضا حزنها". -ونطلب شفاعتها في آخر لبشين ( اي تفسير) الهوس الاول والثاني، وكذا في اول صلاه المجمع . وهناك ثلاثه ذكيولوجيات (اي تماجيد) خاصه بالعذراء تقال في صلاه عشيه ونصف الليل وباكر ، تحوي كثير من العبادات التي تمجد طوباويتها مثل:" زينه مريم".
" في السماويات العلويه عن يمين حبيبها تطلب منا عنا". وفي نهايه كل ذكيولوجية نكمل : "السلام لك ايتها العذراء الملكه الحقيقيه الحقانيه .. السلام لفخر جنسنا لأنك ولدت لنا عمانوئيل، نسألك اذكرينا أيتها الشفيعه المؤتمنه لدى ربنا يسوع المسيح ليغفر لنا خطايانا ".
وحسب النظام الاساسي للتسبحه اليوميه نصلي المقدمه والهوسات الثلاثه الاولى ومديح الثلاث فتية ، المجمع، والذكصولوجيات ، فالهوس الرابع ثم ابصالية اليوم وتذاكية اليوم (التذاكية هى تمجيد لوالدة الإله العذراء)
فى رفع بخور عشية وباكر
ترتل ارباع الناقوس بعد صلاة الشكر ، وفيها تختلف الجمل ، نرسل بها السلام للعذراء في الأيام الواطس او الآدام ثم نكمل : "...السلام لك يا مريم سلام مقدس السلام لك يا مريم يا ام القدوس " ... وتصلى القطع التى تسبق قانون الإيمان وأولها: السلام لك أيتها القديسة " وبعض الذكصولوجيات وقانون الإيمان.
في مزامير السواعى
رتبت الكنيسة في صلاة الاجبية قطعا مختارة بعد الإنجيل كل ساعة فى نظام دقيق ، تختص القطعة الثالثة دائما بطلب شفاعات العذراء . وفى بعض هذه القطع تلقب العذراء بأنها الكرمة الحقيقة الحاملة عنقود الحياة ، والممتلئة نعمة سور خلاصنا الحصن المنيع غير المنثلم ، باب الحياة العقلى.
في القداس الإلهى
-هنا يجرى ذكرى تطويب العذراء في حوالى عشر أجزاء مثل : فى لحن البركة : وقبل رفع الحمل يقال النشيد الكنسى للعذراء ومطلعه : " السلام لمريم الملكة ونبع الكرمة والتى لم تشخ..... " .
- بعد صلاة الشكر : ترتل في الصوم المقدس أعداد من ( مزمور٨٧) الذى يشير إلى العذراء باعتبارها مدينة الله المقدسة وهى: " أساساته فى الجبال المقدسة " عند رفع بخور البولس : يقال فى الأعياد وأيام الفطر لحن : " المجمرة الذهب ...."
- قبل وبعد قراءة الابركسيس : ويتغير المرد الخاص بالعذراء في خمس مناسبات من السنة القبطية .
- مردات الإنجيل: وهذه تختلف والاحدين الاولين من شهر كيهك عنها فى الاحدين الآخرين .. فضلآ عن طلب شفاعتها فى أيام السنة العادية بعد تطويب قديس كل يوم .
- فى قانون الإيمان: أبرزت الكنيسة اهيمة شخصية العذراء مريم كوالدة الإله فى التقليد الكنسى ، بعد انعقاد مجمع أفسس مباشرة سنة ٤٣١م ، وذلك لضبط مفهوم التجسد الإلهى ومقاومة بدعة نسطور . وهكذا أضافت مضمون العقيدة التى أقرها هذا المجمع فى مقدمة قانون الإيمان والتى مطلعها : " نعظمك يا ام النور الحقيقي ..." .
اسبسمس أدام وواطس
هى تقال بعد صلاة الصلح وقبل قداس المؤمنين ، " أفرحى يا مريم العبدة والأم ..... " .
فى مجمع القديسين وبعده
طبقا لمركز العذراء فى الطقس الكنسى يطلب الكاهن شفاعتها على رأس قائمة أعضاء الكنيسة المنتصرة فى صلاة المجمع ، وكذا فى صلاة البركة والطلبة الختامية، ثم تردد قطعة : " بصلوات وشفاعات ذات كل قداسة الممجدة الطاهرة المباركة ...." .
ما يقال فى التوزيع
يردد لحن " خبز الحياة الذى نزل من السماء واهب الحياة للعالم ، وأنت أيضا يا مريم حملت فى بطنك المن العقلى الذى أتى من الآب .... " .
- من بعد هذا العرض السريع للترتيب الكنسي الخاص بالسيدة العذراء ، نلاحظ مقدار الغنى والوفرة فى الصلوات و التسابيح المخصصة لتطويب وتمجيد العذراء مريم ، كما تقضى الكنيسة يوميا عدة ساعات فى تكريم العذراء بالتسابيح الرائعة ، والالحان الرقيقة ، والمردات التشفعية المنسكبة .