JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

درس قبول الشكل والملامح (لعبة وسيله ايضاح - قصة كتابية )

خط المقالة

 

درس قبول الشكل والملامح (لعبة وسيله ايضاح - قصة كتابية )

قبول الشكل والملامح

الهدف

- يتقبل الطفل ما يختلف فيه عن غيره من حيث الملامح حين يكون لديه انطباع ايجابي عن شكله ، بينما تتسبب بعض الاختلافات عن عزله اصحابه وانطوائهم اذا لم يكن لديهم هذا الانطباع . مثل : النحافه السمنه -الشعر المجعد- لون البشره- ارتداء النظاره- الخ

-من المحتمل ايضا ان يشعر طفل ماء ببعض الاستغراب وعدم الرضا على تغيير شكله من مرحله الى مرحله ،او حين يقارن شكله بطفل اخر لم يتغير بنفس المقدار ، او بطفل تغير بمقدار اكبر منه .

التمهيد

هل قابلت شخصا شكله يلفت الانتباه ؟ ( لماذا ؟ طويل -نحيف- ثمين- بنظاره- ضخم الانف- اسمر -حجمه كبير او صغير----الخ )

ماذا حدث ؟ هل شكلك يلفت الانتباه ؟ بماذا تشعر ؟

القصه الكتابيه

زكا (لو19 :1-6)

زكا من الاشخاص الذين شكلهم يلفت الانتباه -زكا قصير القامه - ما المشاكل التي يمكن ان تقابله ؟ -زكا اراد ان يرى الرب يسوع - ما يعوقه ؟ لو كنت مكانه ماذا تفعل؟ ( تنسحب - تخجل - تطلب مساعده من احد - تصعد على مكان عالي ) اي الحلول السابقه تفضلها ؟ ولماذا ؟ وما نتائج كل منها ؟

+ زكا قوي العزيمه وواثق بنفسه ويقبل شكله لذا يتغلب على الصعوبات - زكا صعد على الشجره - المسيح يميز زكه ويناديه باسمه ويزوره بمنزله - لماذا زكا بالذات ميزه بالمناداه على شخصه و زيارته؟-ما الذي اعجب المسيح في زكا ؟ وبماذا اعجبك زكا؟


الانشطه

- ادع شخصا ناضجا يرتدي نظاره او سمين الجسم او---- ليتحدث عن نفسه وعن الاسباب التي اوصلته لذلك وكيف انه يمارس حياته بصوره جيده .

ثم دعه يستقبل اسئله الاطفال ويجيب عنها بطريقه صريحه ومريحه .

+ ادع طفلا مشابها ليتحدث عن نفسه امام المجموعه بنفس الطريقه .

+دع كل طفل يتحدث عن ملامح النمو التي حدثت له منذ ان كان رضيعا .

+دع كل طفل ان يرسم بروفايل لشكله بان يقف بجوار الحائط الملصق عليه فرخ ورق ، امام مصباح ويرسم حدود ظله المنطبع على فرخ الورق. او يضع كفه على ورقه ويرسم حدودها . شجعه واثن على شكله ودعه يحتفظ بالورقه .

+اعط لكل طفل الفرصه ان يمارس بجسمه اي حركه يحبها ( يقفز- يجري- يرفع يديه - ينحني----) اثن على اي حركه ودع بقيه المجموعه يثنون على صحابها، عرفهم ان لكل شخص حركته المميزه التي يختلف فيها عن غيره

+ ضع عددا من المرايات امام الاطفال. واطلب من كل طفل ان يحدد اكثر شيء معجب به في شكله ثم خصص فتره للصلاه يشكر فيها الطفل الله على هذا الشيء .

+ وزع مجموعه مجلات وجرائد بها صور لشخصيات عديده ذات اشكال وملامح متنوعه . دع كل طفل يلصق على فرخ ورق معلق على الحائط الشخصيات التي يشبهها اشرح لهم بعد ان يمتلئ فرخ الورق بالصور كيف انها متباينه .

+ جهز اناء به صبغه ملونه يسهل تنظيفها واخر به ماء وصابون للغسيل . اطلق على الفكره ( يوم الايدين ) بان يضع كل طفل كفه في الانام ثم يطبعه على ورقه خاصه به ثم يغسل يده .بين ان كل البصمات حلوه مع انها متباينه في احجامها . كرر نفس العمل في ( يوم القدمين) بان يخلع حذائه وجوربه ويكرر ما سبق ولكن بقدمه .

+ تحاشى ان تقارن طفلا باخر

الاسمبريد إلكترونيرسالة