JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

العذراء مريم فى الكنيسة ( تمهيد ، لعبة ، وسيلة ايضاح ، اسكتش )

خط المقالة

  


العذراء مريم فى الكنيسة ( تمهيد ، لعبة ، وسيلة ايضاح ، اسكتش )


عنوان : السيده العذراء في طقس الكنيسه

الايه : "هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا"

الهدف

- ان يعرف الشباب مكانه العذراء مريم في الكنيسه .

- ان يتعرف على ملامح حياه العذراء القديسه والده الاله .

-ان يدرك اهميه حياه القداسه والتمثل بالقديسين.

- ان يتدرب على الشفاعه والعلاقه الشخصيه بالقديسين وان يكون له شفيع وسند منهم .

👈👈👈اسكتش بورد لحياة العذراء مريم👉👉👉

التمهيد

صفات :

1- اختر عدد من المواقف التي تعرض صفات شخصيات من الكتاب المقدس .

( البشارة ، الميلاد ، زياره الاصابات ، معجزة عرس قانا الجليل، الخ) .

2- اكتب الشاهد الخاص بكل من المواقف على ورقه منفصله .

اضف إليه عدد من الاسئله على الموقف . مثال ما هي الشخصيات الموجوده بالقصه؟ اين ومتى وقعت هذه الاحداث ؟ما هي الصفه / الصفات التي يوضحها هذا الموقف عن شخصيه الموضوع؟ ).

3- قم بإحضار فرخ من الورق وألصق صوره لشخصيتك في منتصفه .

أثناء الموضوع :

1- قم بتقسيم الشباب الى مجموعات بعدد المواقف .

2- اعط لكل مجموعه ورقه بالشاهد ،بالاضافه الى الكتاب المقدس، وقلم واوراق .

- تقرأ كل مجموعه الموقف الخاص بها ،وتجيب على الاسئله.

3- يقوم شاب من كل مجموعه لعرض الموقف الخاص بهم، ثم يكتب صفات شخصيه الموضوع المستنتجه من الموقف على اللوحه بحيث تظهر صفات الشخصيه حول الصوره المعروضه .

-يمكنك استخدام هذه الطريقه لدراسه شخصيات كثيره من الكتاب المقدس مثل داود ،بولس، إليشع...... إلخ.

قم بتعليق اللوحه امام الشباب اذا امكن

مناقشه اذكر بعض مواقف من حياتنا يمكننا فيها التمثل بشخصية الموضوع في الصفات المعروضة الصفات المعروضةلا(الصفات الايجابيه) .

مقدمه

انت ارفع من السمائيين واجل من الشاروبيم ، وافضل من السيرافيم، واعظم من طغمات الملائكه الروحانيين .انت فخر جنسنا ،بك تكرم الطهاره والعفه الحقيقيه إذ تفضلت على الخلائق التي ترى عظمه وكرامه الرب المسجود له الذي اصطفاك وولد منك ...( من اجل هذا كرامتك جليله وشفاعتك زائده في القوه والاجابه كثيرا ....) ،( من ميمر للانبا بولس البوشي ) .
كنستنا القبطيه تقدم للعذراء مريم تطويبا وافرا، وتمجيدا لائقا بكرامتها الساميه ،واذ نتبع صلوات التسبيح اليوميه ومزامير السواعى والقداس الالهي نجد تراثا غنيا من التعبيرات والجمل التي تشرح طوباويتها وتذكر جميع الاوصاف التي خلعتها عليها الكنيسه ،وهي مأخوذه عن اصاله لاهوتيه، وكلها من وضع اباء القديسين ولاهوتيين ،استوحوها من الله، ومن رموز ونبوات العهد القديم ،التي تحققت فيه شخصيات العذراء.

في الابصلمودية المقدسة السنوية

الذي يحوي التسبحه اليوميه نجد فيه الايام العاديه تمجيدا لاسم السيده العذراء في بدء صلاه نصف الليل في القطعه الخاصه بالقيامه نخاطبها قائلين : "كل الافراح تليق بك يا والده الاله لانك من قبلك ارجع ادم الى الفردوس ونالت الزينه حواء عوض حزنها "ونطلب شفاعتها في اخر لبشين (اي تفسير) الهوس الاول والثاني، وكذا في اول صلاه المجمع . وهناك ثلاثه ذكصولوجيات (اي تماجيد )خاصه بالعذراء تقال في صلاه عشيه ونصف في الليل وباكر، تحوي كثير من العبادات التي تمجد طوباويتها مثل :" زينه مريم".
"فى السماوات العلويه عن يمين حبيبها تطلب منه عنا ".وفي نهايه كل ذكصولوجيه نكمل : "السلام لكي ايتها العذراء الملكه الحقيقيه الحقانيه... السلام لفخر جنسنا لانك ولدت لنا عمانوئيل، نسالك اذكرينا ايتها الشفيعه المؤتمنه لدى ربنا يسوع المسيح ليغفر لنا خطايانا" .
وحسب النظام الاساسي للتسبحة اليوميه نصلى المقدمه والهوسات الثلاثه الاولى ومديح الثلاثه فتية،المجمع، والذوكصولوجيات، فالهوس الرابع ثم ابصاليه اليوم (التذاكيه هي تمجيد لوالدة لا الإله العذراء) .

في رفع بخور عشيه باكر

نرتل ارباع الناقوس بعد صلاه الشكر، وفيها تختلف الجمل ،نرسل بها السلام للعذراء في الايام الواطس او الادام ثم نكمل : "....السلام لك يا مريم سلام مقدس السلام لك يا مريم ام القدوس "...وتصلى القطع التي تسبق قانون الايمان واولها : السلام لك ايتها القديسه "وبعد الذكصولوجيات وقانون الايمان

في مزامير السواعي

رتبت الكنيسه في صلاه الاجبيه قطعا مختاره بعد انجيل كل ساعه في نظام دقيق، تختص القطعه الثالثه دائما بطلب شفاعات العذراء .وفي بعض هذه القطع تلقب العذراء بانها الكرمه الحقيقيه الحامله عنقود الحياه ،والممتلئه نعمه، سور خلاصنا الحصن المنيع غير المنثلم، باب الحياء العقلي.

في القداس الالهي

هنا يجري ذكرى تطويب العذراء في حوالي 10 اجزاء مثل :في لحن البركه: وقبل رفع الحمل يقال النشيد الكنسي للعذراء ومطلعه:" السلام لمريم الملكه ونبع الكرمه والتي لم تشخ ..."
- بعد صلاه الشكر: ترتل في الصوم المقدس اعداد (مزمور 87 )الذي يشير الى العذراء باعتبارها مدينه الله المقدسه وهي:" اساسته في الجبال المقدسه" عند رفع بخور البولس :يقال في الاعياد وايام الفطر لحن:"المجمرة الذهب....."
قبل وبعد قراءه الابراكسيس : ويتغير المرد الخاص بالعذراء في خمس مناسبات من السنه القبطية.

مردات الانجيل: وهذه تختلف في الاحدين الاولين من شهر كيهك عنها في الاحدين الاخرين... فضلا عن طلب شفاعتها في ايام السنه العاديه بعد تطويب قديس كل يوم.

في قانون الايمان :ابرزت الكنيسه اهميه شخصيه العذراء مريم كوالده الاله في التقليد الكنسي ،بعد انعقاد مجمع افسس مباشره سنه 431م ، وذلك لضبط مفهوم التجسد الالهي ومقاومه بدعة نسطور. وهكذا اضافت مضمون العقيده التي اقرها هذا المجمع في مقدمه قانون الايمان والتي مطلعها:" نعظمك ام النور الحقيقي ...."

اسبسموس ادام وواطس

 هي تقال بعد صلاه الصلح وقبل قداس المؤمنين، واشهرها "افرحي يا مريم العبده والام..."

 في مجمع القديسين وبعده

 طبقا لمركز العذراء في الطقس الكنسي يطلب الكاهن شفاعتها على رأس قائمه اعضاء الكنيسه المنتصره في صلاه المجمع، وكذا في صلاه البركه والطلبه الختاميه، ثم تردد قطعة :"بصلوات وشفاعات ذات كل قداسه الممجدة الطاهره المباركه..."

 ما يقال في التوزيع 

يردد لحن "خبز الحياه الذي نزل من السماء واهب الحياه للعالم ،وانت ايضا يا مريم حملت في بطنك المن العقلي الذي اتى من الاب ...."
- من بعد هذا العرض السريع للترتيب الكنسى الخاص بالسيده العذراء ،نلاحظ مقدار الغنى والوفره في الصلوات والتسابيح المخصصه لتطويب وتمجيد العذراء مريم ،كما تقضي الكنيسه يوميا عده ساعات في تكريم العذراء بالتسابيح الرائعه ،والالحان الرقيقه والمردات التشفيعيه المنسكبة.
- ليتنا نقارن ذلك بكميه علاقتنا الشخصيه بالعذراء مريم في واقعنا اليومي ،لتنطلق قلوبنا والسنتنا على الدوام،لنمجد هذه التي قالت عن نفسها:
" فهوذا منذ الان جميع الاجيال تطوبنى "
الاسمبريد إلكترونيرسالة